الاثنين، 22 يونيو 2015

رأس الامام الحسين عليه السلام في دار امارة الكوفة


رأس الامام الحسين عليه السلام في دار امارة الكوفة

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم.
في هذا المبحث يتم التطرق الى بعض ما حدث في دار الامارة بعد جلب رأس الامام الحسين عليه السلام الى ابن مرجانة تعويلا على بعض المصادر التاريخية ومن الله التوفيق
روى ابن عساكر بسنده، عن أبي غالب قال:
(حدّثني بوّاب عبيد الله بن زياد: أنّه لما جيء برأس الحسين فوضع بين يديه، رأيت حيطان دار الإمارة تسايل دماً!!)
( تاريخ ابن عساكر/ ترجمة الإمام الحسين(ع)/ تحقيق المحمودي:٣٦١ رقم ٢٩٩)
وفي الصواعق المحرقة لابن حجر الهيتمي ص ١٩٤:
(لما جيء برأس الحسين إلى دار ابن زياد سالت حيطانها دماً!)
وقريب منه ذكره محب الدين أحمد بن عبد الله الطبري (المتوفى: 694هـ) في ذخائر العُقبى: عن مروان (أبي لبابة الورّاق مولى عائشة زوج النبيّ صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله ، وقيل: مولى هند بنت المهلب)، عن بوّاب عبيد الله بن زياد) .
وروى الشيخ الصدوق بسند إلى حاجب عبيد الله بن زياد: أنّ ابن زياد:
(لما جيء برأس الحسين عليه‌ السلام أمر فوضِع بين يديه في طست من ذهب، وجعل يضرب بقضيب في يده على ثناياه ويقول: لقد أسرع الشيب إليك يا أبا عبد الله!، فقال رجل من القوم: فإنّي رأيت رسول الله يلثم حيث تضع قضيبك!
فقال: يوم بيوم بدْر!!.. ...)( أمالي الصدوق: ١٤٠ المجلس ٣١ حديث رقم ٣) .
قال الشيخ المفيد :
(جلس ابن زياد للناس في قصر الإمارة، وأذِن للناس إذْناً عامّاً، وأمر بإحضار الرأس فوضِع بين يديه ، فجعل ينظر إليه ويتبسّم! وفي يده قضيب يضرب به ثناياه! وكان إلى جانبه زيد بن أرقم صاحب رسول الله صلى‌ الله‌ عليه ‌وآله - وهو شيخ كبير - فلما رآه يضرب بالقضيب ثناياه قال له: ارفع قضيبك عن هاتين الشفتين! فوالله الذي لا إله غيره، لقد رأيت شفتي رسول الله صلى ‌الله‌ عليه ‌وآله عليهما ما لا أُحصيه كثرة تُقبّلهما.
ثمّ انتحب باكياً، فقال له ابن زياد: أبكى الله عينيك! أتبكي لفتح الله؟! والله، لولا أنّك شيخ قد خرفت وذهب عقلك لضربت عنقك! فنهض زيد بن أرقم من بين يديه وصار إلى منزله)( الإرشاد: ٢: ١١٤)
وفي النصّ الذي ينقله سبط ابن الجوزي، عن ابن أبي الدنيا:
(فنهض زيدٌ وهو يقول: أيّها الناس، أنتم العبيد بعد اليوم! قتلتم ابن فاطمة وأمّرتم ابن مرجانة؟! والله، ليقتلنّ أخياركم! وليستعبدنّ شراركم! فبُعداً لمن رضي بالذلّ والعار! ، ثمّ قال: يا بن زياد، لأُحدّثنّك حديثاً أغلظ من هذا! رأيت رسول الله صلى ‌الله ‌عليه ‌وآله أقعد حسناً على فخذه اليمنى، وحسيناً على فخذه اليسرى، ثمّ وضع يده على يافوخيهما، ثمّ قال:
(اللّهم، إنّي أستودعك إيّاهما وصالح المؤمنين) . فكيف كانت وديعة رسول الله صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله عندك يا ابن زياد؟!)
( تذكرة الخواص: ٢٣١، وانظر: أُسد الغابة: ٢: ٢١، وتاريخ ابن عساكر / ترجمة الإمام الحسين عليه ‌السلام / تحقيق المحمودي: ٣٨١ - ٣٨٣ رقم ٣٢٢ و٣٢٣، ومقتل الحسين عليه ‌السلام / للخوارزمي: ٢: ٣٩، والمعجم الكبير / للطبراني: ٥: ٢٣٤، ومجمع الزوائد: ٩: ١٩٤، وانظر: أمالي الشيخ الطوسي: ٢٥٢: المجلس التاسع: رقم ٤٤٩/٤١ و ٤٥٠/٤٢.) .
وفي تاريخ الطبري: ٣: ٣٣٦ ، : قال أبو مخنف: حدّثني سليمان بن أبي راشد، عن حميد بن مسلم قال:
دعاني عمر بن سعد، فسرّحني إلى أهله لأُبشّرهم بفتح الله عليه وبعافيته!!، فأقبلت حتى أتيت أهله فأعلمتهم ذلك، ثمّ أقبلت حتّى أدخل فأجد ابن زياد قد جلس للناس، وأجد الوفد قد قاموا عليه، فأدخلهم وأذِن للناس، فدخلت فيمَن دخل، فإذا رأس الحسين موضوع بين يديه، وإذا هو ينكت بقضيب بين ثنيّتيه ساعة! .
فلما رآه زيد بن أرقم لا ينجم عن نكته بالقضيب قال له: أعلُ بهذا القضيب عن هاتين الثنيّتين فلما خرج سمعت الناس يقولون: والله، لقد قال زيدٌ بن أرقم قولاً لو سمعه ابن زياد لقتَله! قال: فقلت: ما قال؟ قالوا: مرّ بنا وهو يقول: ملَكَ عبدٌ عبداً فاتّخذهم تلداً! أنتم يا معشر العرب العبيد بعد اليوم! قتلتم ابن فاطمة وأمّرتم ابن مرجانة؟! فهو يقتل خياركم ويستعبد شراركم! فرضيتم بالذلّ؟! فبُعداً لمن رضي بالذل).
(انظر: البداية والنهاية: ٨: ١٩٢، ومآثر الإنافة في معالم الخلافة: ١: ١١٩، وعبرات المصطفين: ٢: ٢٠٠، والخُطط المقريزيّة: ٢: ٢٨٩).
قل الشيخ القرشي، عن كتاب مرآة الزمان قائلاً:
(وكان في المجلس رجل من بكر بن وائل، يُقال له: جابر. فانتفض وهو يقول: لله عليّ أن لا أُصيب عشرة من المسلمين خرجوا عليك إلاّ خرجتُ معهم!)
( حياة الإمام الحسين بن علي عليه ‌السلام ٣: ٣٤٣، نقلاً عن مرآة الزمان في تواريخ الأعيان: ٩٨.) .
روى الخوارزمي بسند إلى أبي العالية البراء (البصري(تقريب التهذيب: ٢: ٤٤٣) قال:
(لما قُتل الحسين عليه ‌السلام أُتي عبيد الله بن زياد برأسه، فأرسل إلى أبي برزة(نضلة بن عبيد الاسلمي) فقال له عُبَيد الله: كيف شأني وشأن حسين بن فاطمة؟
قال: الله أعلم! فما علمي بذلك؟!، قال: إنّما أسألك عن علمك!
قال: أمّا إذا سألتني عن رأيي، فإنّ علمي أنّ الحسين يشفع له جدّه محمّد صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله ، ويشفع لك زياد!
فقال له: اخرج! لولا ما جعلت لك؛ لضربت - والله - عنقك! فلما بلغ باب الدار، قال: لئن لم تغدُ عليّ وترُحْ لأضربنّ عنقك!!)
( مقتل الحسين عليه ‌السلام / للخوارزمي: ٢: ٤٩ - ٥٠ رقم ١٤، وانظر: الحدائق الوردية: ١٢٣. وراجع تاريخ بغداد: ١: ١٨٢ ، وتاريخ خليفة: ١٠٩ ، وسير أعلام النبلاء: ٣: ٤٣، وتقريب التهذيب: ٢: ٣٠٣)
وينقل سبط ابن الجوزي رواية عن الشعبي: أنّه كان عند ابن زياد قيس بن عبّاد
[( القيسي الضبعي: أبو عبد الله البصري، عدّه ابن سعد من تابعي أهل البصرة. قال: وكان ثقة قليل الحديث وقتله الحجّاج. ( تهذيب الكمال: ٢٤: ٦٤، والطبقات الكبرى: ٧: ١٣١)] ، فقال له ابن زياد: ما تقول فيّ وفي حسين؟، فقال:
يأتي يوم القيامة جدّه وأبوه وأمّه فيشفعون فيه، ويأتي جدّك وأبوك وأمّك فيشفعون فيك! فغضب ابن زياد وأقامه من المجلس
( تذكرة الخواص: ٢٣١، وأورده القرشي في حياة الإمام الحسين(ع): ٣: ٣٥٣ نقلاً عن عيون الأخبار لابن قتيبة: ٢: ١٩٧ وقال: وجاء في وفيات الأعيان: ٥: ٣٩٥ قال لحارثة بن بدر العدواني : ما تقول فيّ وفي حسين يوم القيامة؟ قال: يشفع له أبوه وجدّه، ويشفع لك أبوك وجدّك! فاعرف من هنا ما تُريد!.) .
روى ابن عساكر بأسانيد إلى أنس بن مالك الصحابي أنّه قال:
(لما أُتي برأس الحسين - يعني إلى عبيد الله بن زياد - قال: فجعل ينكت بقضيب في يده ويقول: إن كان لحَسَن الثغْر! فقلت: والله، لأسوءنّك! لقد رأيت رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلم) يُقبِّل موضع قضيبك منه)( تاريخ ابن عساكر / ترجمة الإمام الحسين عليه‌ السلام / تحقيق المحمودي: ٣٧٨ - ٣٨٠ رقم ٣١٩ و ٣٢٠، وانظر: رقم ٣٢١ ) .
وذكر الشيخ محمد مهدي المازندراني الحائري، انه :
(حمل اللئيم(ابن مرجانة) الرأس الطاهر على يديه، وجعل ينظر إليه فارتعدت يداه، فوضع الرأس على فخذه، فقطرت قطرة من الدم من نحره الشريف على ثوبه، فخرقه حتى إذا وصل إلى فخذه فخرّجه وصار جرحاً منكراً، فكلّما عالجه لم يتعالج! حتّى ازداد نتناً وعفونة! ولم يزل يحمل معه المسك لإخفاء تلك العفونة حتّى هلك!) (معالي السبطين: ٢: ٦٥).
نقل السيّد المقرّم عن كتاب (الأعلاق النفيسة) لابن رسته:
أنّه (لما أحضر ابن زياد السبايا في مجلسه أمر بإحضار المختار وكان محبوساً عنده من يوم قُتِل مسلم بن عقيل، فلما رأى المختار هيئة مُنكرة زفر زفرة شديدة، وجرى بينه وبين ابن زياد كلام أغلظ فيه المختار، فغضب ابن زياد وأرجعه إلى الحبس، ويُقال: ضربه بالسوط على عينه فذهبت!)
( مقتل الحسين (ع)/ للمقرّم: ٣٢٩ عن الأعلاق النفيسة لابن رسته: ٢٢٤.) .
وينقل صاحب كتاب (معالي السبطين) هذه الصورة:
(وفي بعض الكُتب: ثمّ إنّ ابن زياد استخرج المختار من الحبس، وكان محبوساً؛ لأنّه لما قتل مسلماً وهانياً وبعث برأسيهما إلى يزيد، كتب يزيد كتاباً إلى ابن زياد يشكره في ذلك، وكتب أنّه بلغني أنّ حسيناً توجّه إلى العراق، فضع المناظر والمسالح، واقتُلْ واحبِسْ على الظنّة والتُّهمة، فلما وصل الكتاب إلى ابن زياد قَتل مَن قَتل، وحبس جماعة من الشيعة منهم المختار، فبقي في السجن حتى جيء برأس الحسين عليه‌ السلام ، ووُضِع بين يديه فغطّاه بمنديل، واستخرج المختار من الحبس، وجعل يستهزئ عليه (كذا)!
فقال المختار: ويلك! أتستهزئ عليّ، وقد قرّب الله فَرَجي؟!
فقال ابن زياد: من أين يأتيك الفَرَج يا مختار؟!
قال: بلغني أنّ سيّدي ومولاي الحسين قد توجّه نحو العراق، فلابدّ أن يكون خلاصي على يده!
قال اللعين: خاب ظنّك ورجاؤك يا مختار! إنّا قتلنا الحسين!
قال: صَهْ! فضَّ الله فاك! ومَن يقدر على قتل سيّدي ومولاي الحسين؟!
قال له: يا مختار، انظر! هذا رأس الحسين!
فرفع المنديل، وإذا بالرأس بين يديه في طشت من الذهب، فلما نظر المختار إلى الرأس الشريف جعل يلطم على رأسه ويُنادي: وا سيّداه! وا مظلوماه!)( معالي السبطين: ٢: ٦٥.)
قال السيّد المقرّم:
(وبعد قتل ابن عفيف، كان المختار بن أبي عبيد الثقفي مُطلق السراح بشفاعة عبد الله بن عمر بن الخطاب عند يزيد، فإنّه زوج أُخته صفيّة بنت أبي عبيد الثقفي، ولكنّ ابن زياد أجّله في الكوفة ثلاثاً، ولما خطب ابن زياد بعد قتل ابن عفيف، ونال من أمير المؤمنين عليه ‌السلام ثار المختار في وجهه وشتمه وقال: كذبت يا عدوّ الله وعدوّ رسوله! بل الحمد لله الذي أعزّ الحسين وجيشه بالجنّة والمغفرة، وأذلّك وأذلّ يزيد وجيشه بالنار والخزي.
فحدفه ابن زياد بعمود حديد، فكسر جبهته وأمر به إلى السجن، ولكنّ النّاس عرّفوه بأنّ عمر بن سعد صهره على أخته، وصهره الآخر عبد الله بن عمر، وذكروا ارتفاع نسَبه فعدل عن قتله، وأبقاه في السجن، ثمّ تشفّع فيه ثانياً عبد الله بن عمر عند يزيد، فكتب إلى عبيد الله بن زياد بإطلاقه ...)
(مقتل الحسين عليه‌ السلام / للمقرّم: ٣٣٠.)
(انتهى المبحث)
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على خير خلقه محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين وعجل فرجهم والعن عدوهم.
من مصادر المبحث:ـ
1ـ مقتل الامام الحسين عليه السلام/ للسيد المقرم
2ـ مع الركب الحسيني من المدينة الى المدينة/ تأليف: علي الشاوي - الشيخ نجم الدين الطبسي - الشيخ محمد جواد الطبسي - الشيخ عزت الله المولاني - الشيخ محمد جعفر الطبسي - الشيخ محمد امين الاميني
3ـ زينب الكبرى (ع) من المهد الى اللحد/ سيد محمد كاظم القزويني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق