الأربعاء، 24 يونيو 2015

اويس القرني




اويس القرني
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم.
هو اُويس بن عامر بن جَزْء المرادي القرني
قال ابن الاثير في جامع الاصول: القرني - بفتح القاف وفتح الراء وبالنون - منسوب إلى قرن بن ردمان بن ناجية بن مراد.
وقال الكلبي ومراد اسمه جابر بن مالك ابن أدد بن صحب بن يعرب بن زيد بن كهلان بن سبأ
أسلم اويس(عليه السلام)على عهد النبيّ(صلى اللّه عليه وآله وسلم) ، لكنّه ما رآه لذا عُدَّ في التابعين.
في حلية الأولياء عن أصبغ بن زيد: إنّما منعَ اُويساً أن يقدم على رسول اللَّه(صلى اللّه عليه وآله وسلم) برُّه باُمّه.
في البحار ج42: روي عن رسول الله صلى الله عليه واله أنه كان يقول: تفوح روائح الجنة من قبل قرن، واشوقاه إليك يا اويس القرني ألا ومن لقيه فليقرأه مني السلام، فقيل يا رسول الله: ومن اويس القرني فقال صلى الله عليه واله: إن غاب عنكم لم تفتقدوه، وإن ظهر لكم لم تكترثوا به، يدخل الجنة في شفاعته مثل ربيعة ومضر، يؤمن بي ولايراني، ويقتل بين يدي خليفتي أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام في صفين.
وصفه الإمام موسى بن جعفر(عليه السلام) وبيّن منزلته الرفيعة، حين قال: إذا كان يوم القيامة... ينادي منادٍ: أين حواري عليّ بن أبي طالب(عليه السلام) وصيّ محمّد بن عبداللَّه رسول اللَّه(صلى اللّه عليه وآله وسلم) ؟ فيقوم عمرو بن الحمق الخزاعي، ومحمّد بن أبي بكر، وميثم بن يحيى التمّار مولى بني أسد، واُويس القرني
في امالي الشيخ الطوسي: قيل لاُويس بن عامر القرني: كيف أصبحت يا أباعامر؟ قال: ما ظنّكم بمن يرحل إلى الآخرة كلّ يوم مرحلة لا يدري إذا انقضى سفره أعَلَى جنّة يرد أم على نار؟
في خصائص الأئمّة(عليهم السلام) عن الأصبغ بن نباتة: كنت مع امير المؤمنين(عليه السلام) بصفّين فبايعه تسعة وتسعون رجلاً، ثمّ قال: أين تمام المائة؟ فقد عهد إليَّ رسول اللَّه(صلى اللّه عليه وآله وسلم) أنّه يبايعني في هذا اليوم مائة رجل. فقال: فجاء رجل عليه قباء صوف متقلّد سيفين، فقال: هلمّ يدك اُبايعك، فقال على ما تبايعني؟ قال: على بذل مهجة نفسي دونك. قال: ومن أنت، قال: اُويس القرني، فبايعه فلم يزل يُقاتل بين يديه حتى قُتل، فوُجد في الرجّالة مقتولاً.
في تاريخ دمشق عن سعيد بن المسيب - في ذكر اُويس القرني -:عاد في أيّام عليّ فقاتل بين يديه، فاستشهد في صفّين أمامه، فنظروا فإذا عليه نيّف وأربعون جراحة، من طعنة، وضربة، ورمة.
فسلام الله عليك ايها البطل المخلص الناصح الامين..يوم ولدت ويوم استشهدت ويوم تبعث حيا ورحمة الله تعالى وبركاته.
وقبر سيدنا اويس في مدينة الرقة في سوريا في مقبرة شهداء صفين الذين من اشهرهم سيدنا عمار بن ياسر(عليه السلام)
عن ابن عساكر" أنه(اويس) استشهد بـ"صفين"، وقبره في "الرقة"
وقد حقق "أبو الحسن الهروي" مكان قبر "أويس القرني"، عند زيارته لمدينة "دمشق"، قال: "وبالجبانة قبر "أويس القرني"، وقد زرناه بـ"الرقة"، وبثغر "الإسكندرية"، و"ديار بكر"، والذي صح أنه بـ"الرقة". وهو يؤكد دفنه بـ"الرقة"، عند "مشهد الجنائز"، وقبر "عمار بن ياسر"، و"هلال بن نافع"، و"سكن بن مرة" رضوان الله عليهم. وقرب حجرة "السلميين"، وبها تسعة من أخوال النبي، أخوة "حليمة السعدية"».
ذكر الرحالة الألماني "أرنست هرتزفيلد" أثناء زيارته "للرقة" عام /1907/ أنه وجد علة قبة ضريح (أويس القرني) كتابة بالعربية: "بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين.. جدد هذا المقام "مسلم الرقي بن علي آغا بن المرحوم إسماعيل آغا" سنة /1152/ هجرية على صاحبها أكمل التحية. وهذا يعادل /1737/م جرى ذلك في زمن "رضوان باشا" والي "الرقة" و"الرّها" المقيم في "أورفا"، ثم جرى تجديد آخر للقبه في زمن السلطان العثماني "عبد المجيد خان". أما بقية القبور فلم يعتن بها وتركت كما هي.
وفي سنة /1983/م بدأت المحافظة بإزالة القبور القديمة والحديثة لتشاد على أنقاضها حديقة ومنتزه عام. ولكن محافظ الرقة سعى ببناء هذه المقبرة مقبرة أهل "صفين"، لأنها من أهم الآثار الإسلامية. وبوشر بإعادة بناء هذه المشاهد، وبدأ العمل بهذه المنشأة المعمارية منذ عام /1986/م، وهي اليوم من أهم مراكز السياحة الدينية في "الرقة"، وتحمل اسم مقام الصحابي الجليل "عمار بن ياسر"».
وفي الاحداث الاخيرة التي جرت في سوريا ومن جملة جرائم الوهابية وتنظيم قاعدتهم فصيل داعش ، قام الاخير بتفجير الضريح المقدس
واليكم احبتي بعض الصور عن الضريح



آخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين وصلى الله على خير خلقه محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين وعجل فرجهم والعن عدوهم.
من مصادر ومراجع المبحث
كتاب الرجال .... تقى الدين الحسن بن على بن داود الحلي
موسوعة الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام في الكتاب و السنة و التاريخ
/ تاليف: محمد الريشهري/ المساعدان : السيد محمد كاظم الطباطبائي ، السيد محمود الطباطبائي/ تحقيق ونشر: دار الحديث للطباعة والنشر/ط2 ، 1425
مقال لـ يوسف دعيس

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق