الخميس، 4 يونيو 2015

من علل اسماء مولاتنا فاطمةعليها السلام

 
من علل اسماء مولاتنا فاطمةعليها السلام


بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
اولاـ
ان لمولاتنا فاطمة الزهراء عليها السلام عدة اسماء
ففي امالي الشيخ الصدوق عن يونس بن ظبيان قال، قال أبو عبدالله ــ الصادق ــ عليه السلام:

«لفاطمة تسعة أسماء عند الله عز وجل، فاطمة، والصديقة، والمباركة، والطاهرة، والزاكية، والرضية، والمرضية، والمحدثة، والزهراء»
وفي الخصائص الفاطمية للمسعودي ان من أسماء مولاتنا الزهراء عليها السلام هي:
(أمة الله، أية الله العظمى، باكية العين، برزخ النبوة والولاية، بضعة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، بقية النبوة، بهجة الفؤاد، تفاحة الفردوس، ثالثة الشمس والقمر، ثمرة النبوة، جمال الآباء، الجميلة الجليلة، حاملة البلوى، الحانية، الحبة النابتة، حبها خير العمل، حبيبة المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم، حجاب الله المرخى، حجة الله الكبرى، الحرة، حظيرة القدس، الحوراء، خامسة أهل العبا، الخيرة من الخير، درة التوحيد، الدعوة المستجابة، الذروة الشامخة، ذريعة الشيعة، الراضية، ربيبة الحكمة، الرشيدة، ركن الدين، الصابرة في المحن، الصادقة في السر والعلن، الصلاة الوسطى، أمن الشفاعة، ظل الله الممدود، عيبة العلم، عين الحياة، قلادة الوجود، كلمة الله التامة، كلمة التقوى، روح بين جنبي المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم، الكوثر، الكوكب الدري، ليلة القدر).
اما كنى مولاتنا فاطمة الزهراء عليها السلام فهنالك مجموعة منها نقلها الشيخ المجلسي في بحاره قائلا:
(أم أبيها، أم الحسن، أم الحسين، أم الأئمة)
اما في الخصائص الفاطمية للكجوري، فذكر من كنى مولاتنا الزهراء ما يلي:
(أم الأنوار، أم الهداة، أم الأبرار، أم النجباء، أم المطهرين، أم الأطهار، أم السبطين، أم البدرين، أم البررة، أم التقى، أم الخيّرة، أم الرأفة، أم الرواق الحسيبة، أم الريحانتين، أم العطية، أم العلا، أم العلوم، أم الفضائل، أم الكتاب، أم المحسن، أم المؤمنين، أم الموانح، أم التقى، أم النورين)
ثانياـ
نبذة مختصرة تبين صورة من صور معاني اسماء مولاتنا فاطمة عليها السلام
1ـ من معاني اسم فاطمة
اـ روى الشيخ الكليني في الكافي عن أبي جعفر الباقر عليه السلام قال:
لما ولدت فاطمة عليها السلام أوحى الله إلى ملك فانطلق به لسان محمد صلى الله عليه وآله وسلم فسماها فاطمة، ثم قال:
إني فطمتك بالعلم وفطمتك من الطمث.
ثم قال أبو جعفر عليه السلام:

(والله لقد فطمها الله بالعلم وعن الطمث بالميثاق).
ب ـ روى الشيخ الكليني في الكافي عن زيد بن علي عليه السلام قال، قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:
«إنما سميت ابنتي فاطمة لأن الله تعالى فطمها وفطم من أحبها من النار».
ج ـ وفي المناقب لابن شهر آشوب ، عن الامام الصادق عليه السلام ، قال:
أتدري أي شيء تفسير فاطمة؟ قلت: أخبرني يا سيدي، قال: «فطمت من الشر».
2ـ الزهراء
اـ قال شاذان بن جبرئيل القمي في كتابه الفضائل ، ان عبدالله بن مسعود ، قال:
دخلت يوماً على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقلت: يا رسول الله أرني الحق لأتصل به؟ ،فقال:
يا عبدالله لج المخدع، قال: فولجت المخدع وعلي بن طالب يصلي وهو يقول في ركوعه وسجوده:
اللهم بحق محمد عبدك ورسولك اغفر للخاطئين من شيعتي فخرجت حتى أخبرت به رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، فرأيته وهو يصلي ويقول:
أللهم بحق علي ابن أبي طالب عليه السلام عبدك أغفر للخاطئين من أمتي.
قال: فأخذني هلع حتى غشي علي فرفع النبي صلى الله عليه وآله وسلم رأسه وقال:
يبن مسعود أكفر بعد إيمانا؟
فقلت: حاشا وكلا يا رسول الله ولكني رأيت علياً يسأل الله تعالى بك ورأيتك تسأل الله به فلم أعلم أيكم عند الله أفضل، فقال:
أجلس، فجلست بين يديه، فقال لي:
«أعلم ان الله تعالى خلقني وخلق علياً من نور عظمته قبل أن يخلق الخلق بألفي عام إذ لا تقديس ولا تسبيح ففتق نوري فخلق منه السموات والأرض وأنا والله أجل من السموات والأرض، وفتق نور علي بن أبي طالب عليه السلام فخلق منه العرش والكرسي وعلي بن أبي طالب أفضل من العرش والكرسي، وفتق نور الحسن فخلق منه اللوح والقلم والحسن أفضل من اللوح والقلم وفتق نور الحسين فخلق منه الجنان والحور العين والحسين والله أجل من الجنان والحور العين ثم أظلمت المشارق والمغارب فشكت الملائكة إلى الله تعالى أن يكشف عنهم تلك الظلمة فتكلم الله جل جلالة بكلمة فخلق منها روحاً ثم تكلم بكلمة فخلق من تلك الروح نوراً فأضاف النور إلى تلك الروح وأقامها أمام العرش فزهرت المشارق والمغارب فهي فاطمة الزهراء ولذلك سميت الزهراء لأن نورها زهرت به السموات».
ب ـ نقل الشيخ الصدوق في باب( 143 ) في علله عن أبيه ، قال : حدثنا محمد بن معقل القرمسينى ، عن محمد بن زيد الجزري ، عن إبراهيم بن إسحاق النهاوندي ، عن عبد الله بن حماد ، عن عمرو بن شمر ، عن جابر ، عن أبي عبد الله " عليه السلام " قال :
قلت له لم سميت فاطمة الزهراء زهراء ؟
فقال(عليه السلام):
لان الله عز وجل خلقها من نور عظمته فلما أشرقت أضاءت السماوات والأرض بنورها وغشيت أبصار الملائكة وخرت الملائكة ساجدين وقالوا :
إلهنا وسيدنا ما لهذا النور فأوحى الله إليهم هذا نور من نوري أسكنته في سمائي خلقته من عظمتي أخرجه من صلب نبي من أنبيائي أفضله على جميع الأنبياء وأخرج من ذلك النور أئمة يقومون بأمري يهدون إلى حقي واجعلهم خلفائي في أرضى بعد انقضاء وحيى .
ج ـ عن محمد بن إبراهيم بن إسحاق ، قال : حدثنا عبد العزيز ابن يحيى الجلودي قال : حدثنا محمد بن زكريا الجوهري ، عن جعفر بن محمد بن عمارة عن أبيه قال :
سألت أبا عبد الله " عليه السلام " عن فاطمة لم سميت الزهراء ؟ فقال:
لأنها كانت إذا قامت في محرابها زهر نورها لأهل السماء كما تزهر نور الكواكب
لأهل الأرض .
3ـ البتول
ا ـ نقل الشيخ الصدوق في باب( 144 ) في علله عن أحمد بن محمد بن عيسى بن علي بن الحسين بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب(عليهم السلام) قال : حدثنا أبو عبد الله محمد بن إبراهيم بن أسباط قال : حدثنا أحمد بن محمد بن زياد القطان قال : حدثني أبو الطيب أحمد بن محمد بن عبد الله قال : حدثني عيسى بن جعفر بن محمد بن عبد الله بن محمد بن عمر بن علي بن أبي طالب " عليهم السلام " عن آبائه عن عمر بن علي بن أبيه علي بن أبي طالب " عليهم السلام "
ان النبي صلى الله عليه وآله وسلم سئل ما البتول فانا سمعناك يا رسول الله تقول ان مريم بتول وفاطمة بتول ؟ فقال صلى الله عليه وآله وسلم :
البتول التي لم تر حمرة قط أي لم تحض فان الحيض مكروه في بنات الأنبياء .
روى المجلسي في بحاره عن عبيد الهروي في الغريين: سميت مريم بتولاً لانها تبلت عن الرجال وسميت فاطمة بتول لأنها تبلت عن النظير».
فائدة:
في لسان العرب لابن منظور: ج 11، ص 42، مادة «بتل».
معنى البتول لغتاً، هو:
«الانقطاع وأصله: البتل، قال الأصمعي: المبتل النخلة يكون لها فسيلة قد انفردت واستغنت عنها».
وبهذا يكون معنى البتول: المنقطعة المستغنية عن غيرها مما تحتاج إليه.
4ـ المحدثة
نقل الشيخ الصدوق في باب( 144 ) في علله عن أحمد بن الحسن القطان قال : حدثنا الحسن بن علي السكري ، عن محمد بن زكريا الجوهري قال : حدثنا شعيب بن واقد قال : حدثني إسحاق بن جعفر بن محمد بن عيسى بن زيد بن علي قال :
سمعت أبا عبد الله " عليه السلام " يقول:
إنما سميت فاطمة عليها السلام محدثه لان الملائكة كانت تهبط من السماء فتناديها كما
تنادي مريم بنت عمران فتقول :
يا فاطمة الله اصطفاك وطهرك واصطفاك على نساء العالمين يا فاطمة إقنتي لربك واسجدي واركعي مع الراكعين ، فتحدثهم ويحدثونها فقالت لهم ذات ليلة :
أليست المفضلة على نساء العالمين مريم بنت عمران ؟ فقالوا :
إن مريم كانت سيدة نساء عالمها ، وان الله عز وجل جعلك سيدة نساء عالمك وعالمها وسيدة نساء الأولين والآخرين
5ـ الحوراء الانسية
اـ في مستدرك الوسائل للنوري، روى الطبري (الإمامي) عن الامام علي أمير المؤمنين عليه السلام قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:
«أن فاطمة خلقت حورية في صورة إنسية وان بنات الأنبياء لا تحيض».
ب ـ في البحار للشيخ المجلسي ، قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لعائشة:
«يا حميراء إن فاطمة ليست كنساء الآدميين ولا تعتل كما تعتلن».

اسمها في الصحف الالهية القديمة:
من اسماء مولاتنا الزهراء في الصحف الالهية هو اسم هليون المذكور في التوراة
ففي الاختصاص روى الشيخ المفيد عن الامام جعفر الصادق، عن أبيه، عن جده الحسين بن علي بن أبي طالب عليهم السلام، قال:
جاء رجل من اليهود إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم ــ فسأل عن مسائل عدة، فكان منها أنه قال ــ: أخبرني عن ثمانية أشياء في التوراة مكتوبة أمر الله بني إسرائيل ان يعبدونه بعد موسى؟ فقال صلى الله عليه وآله وسلم:
«أن أول ما في التوراة مكتوب محمد رسول الله وهي مما أساط، ثم صار قائماً ثم تلا هذه الآية:
((يجدونه مكتوباً عندهم في التوراة والإنجيل ) (سورة الأعراف/ الآية: 157))((ومبشراً برسولٍ يأتي من بعدي اسمه أحمد ) (سورة الصف/، الآية: 6))

وأما الثاني والثالث والرابع فعلي وفاطمة وسبطيهما وهي سيدة نساء العالمين، في التوراة إيليا وشبرا وشبيرا، وهليون، يعني فاطمة والحسن والحسين عليهم السلام.
قال: صدقت يا محمد صلى الله عليه وآله وسلم»
فائدة:
في كتاب (انيس الاعلام ) ينقل متن جمل التوراة المكتوبة باللغة العربية ويكتب ترجمتها على هذا الشكل :
( واثمره واعظمه بـ((مادماد)) والاثنا عشر اماما الذي سيكون من نسله وسنجعله امة عظيمة )
ثم يضيف : (ان ((مادماد)) هو نفس ((محمد (ص ))) بالعبرانية ).
ثالثاـ
من بركات التسمية باسم مولاتنا فاطمة (عليها السلام)
روى الشيخ الطوسي عن سليمان بن جعفر الجعفري قال سمعت أبا الحسن عليه السلام يقول:
«لا يدخل الفقر بيتا فيه اسم محمد وأحمد وعلي والحسن والحسين، أو جعفر أو طالب أو عبدالله أو فاطمة من النساء».

والحمد لله رب العالمين وصلى الله على خير خلقه محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين وعجل اللهم فرجهم والعن عدوهم.
من مصادر ومراجع المبحث:
1ـ علل الشرايع/ الشيخ الصدوق أبي جعفر محمد بن علي ابن الحسين بن موسى بن بابويه القمي المتوفى سنة 381 ه‍/ منشورات المكتبة الحيدرية ومطبعتها في النجف 1385 ه‍ - 1966 م
2ـ أمالي الشيخ الصدوق/طبع مؤسسة البعثة
3ـ الكافي / الشيخ الكليني/ ط دار الكتب الإسلامية ــ طهران.
4ـ المناقب لابن شهر آشوب/ ط الحيدرية.
5ـ الاختصاص للمفيد/ ط مؤتمر الشيخ المفيد ــ قم.
6ـ التهذيب/ الشيخ الطوسي/ ط دارا لكتب الإسلامية ــ طهران.
7ـ الفضائل لشاذان بن جبرئيل القمي/ ط المطبعة الحيدرية.
8ـ الخصائص الفاطمية للمسعودي/ ط مؤسسة الزائر.
9ـ بحار النوار ، الشيخ المجلسي
10ـ الخصائص الفاطمية للكجوري/ ط شريعت.
11ـ مكتبة العتبة الحسينية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق