الأحد، 9 أغسطس 2015

برنامج مشروع الممهدون المبارك


برنامج مشروع الممهدون المبارك

بسم الله الرحمن الرحيم

((وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ ))(سورة التوبة/ الآية 105)

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم .
اليكم احبتي الديباجة العامة لمشروع الممهدون , بحسب ما فهمة الاشراف العقائدي التثقيفي لـ ((الممهدون)) من جناب سيدنا القائد مقتدى الصدر (اعزه الله )
(والتي يتبين من خلالها مجمل البرنامج العام للمشروع)

قال الاشراف العقائدي التثقيفي لـ ((الممهدون))النجف الاشرف(اصداره المعنون بـ ( نشاطات الاشراف العقائدي التثقيفي لـ ((الممهدون)) لعام 1430هجـ/ العراق ـ النجف الاشرف ـ الكوفة المقدسة ـ عمارة البراق/ مطبعة المنارـ النجف الاشرف) :
...(الممهدون) : هذه المؤسسة الالهية التي هدف وجودها الاساسي ان تمهد لإعداد المؤمنين بالطرق الفكرية الصحيحة الشاملة للوصول الى مرحلة استحقاق تحقيق دولة العدل الالهي , فالإشراف العقائدي التثقيفي لـ ((الممهدون))هو اشراف ديني وعقائدي واجتماعي واخلاقي من حيث انه يتكفل بترتيب وبناء الخلفية الثقافية الاساسية لـ ((الممهدون)) من ابناء جيش الامام المهدي (عج) خصوصا , والمؤمنين الراغبين الداخلين عموما , حسب نظام اداري يتميز بالقوة والدقة والمرونة ضمن المنظومة الفكرية الحقيقية (وحسب التوجيهات الصادرة من سماحة السيد القائد مقتدى الصدر(اعزه الله))وان لهذا المشروع اهدافا منها :
1ـ التمهيد لدولة الحق والعدل الالهي والإعداد السليم للمؤمنين من اجل التهيؤ الواعي للظهور المبارك .
2ـ تكامل المنتمين للمشروع من الناحية الثقافية والروحية والأخلاقية من خلال الاعداد المركز والمتواصل عبر برامج الاشراف المتنوعة .
3ـ السعي من اجل هداية المجتمع وهو طبعا عن طريق نشر الوعي الاسلامي وتعميم الاخلاق الاسلامية فمن اولويات عمل الاشراف العقائدي هو الدعوة الى الله تعالى وتبليغ احكامه .
4ـ السعي لإقامة مجتمع اسلامي يتحلى بأعلى الصفات الاخلاقية الاسلامية عبر تطبيق تعاليم اهل البيت (عليهم السلام).
5ـ السعي الى تطبيق الامر بالمعروف والنهي عن المنكر بالطرق الاخلاقية واللسانية عبر استهداف الاصلاح الاجتماعي بالطرق المناسبة .
6ـ التأكيد على حفظ الانظمة الشرعية والعقلائية وتحقيق الامن الاجتماعي ونشر كافة القيم الاسلامية التي تمثل بعدا تنظيميا للوصول بأبناء المجتمع الى مواطن السلامة .
7ـ احترام الاقليات في المجتمع بل والعمل الى مساعدتهم ومن هنا ينطلق الممهدون الى احترام الافكار مادامت لا تصطدم مع حقوق الافراد والمجتمعات .
وكما عرفنا اهدافه فهو له مبادئ من اهمها :
1ـ المبدأ الاسلامي ويكون ذلك من خلال الالتزام التام بتعاليم الشريعة الاسلامية ورعاية المصالح العامة المتمثلة بطاعة الله سبحانه ورسوله واهل بيته(عليهم السلام) والجهاد في سبيلهم .
2ـ المبدأ العقائدي ويكون ذلك من خلال الالتزام بالعقيدة الحقة المتمثلة بالإيمان بالله سبحانه وتعالى والرسول واهل البيت صلوات الله عليهم اجمعين والدفاع عن هذه العقيدة الالهية بالأسلوب العلمي الموزون .
3ـ المبدأ الثقافي ويكون ذلك عبر الالتزام التام بالنهج الواصل الينا من مدرسة اهل البيت (عليهم السلام) والانطلاق من خلاله في العمل التثقيفي العقائدي .
اما بالنسبة الى عمله فهو ثابت ومتحرك
اما الثابت فهو عدة برامج :
1ـ البرنامج الدراسي وهو المتمثل بفتح معهد دراسي في كل محافظة يظم كل معهد ما يقارب من 250 طالبا قابلا للزيادة كمرحلة اولى من خمس مراحل .
2ـ البرنامج القرآني وهو البرنامج المهتم بتمهيد 100 ممهد في كل محافظة كمرحلة اولى .
3ـ البرنامج المهني وهو البرنامج المهتم بتطوير القابليات المهنية لمائة ممهد في كل محافظة كمرحلة اولى .
4ـ البرنامج الخدمي وهو البرنامج المهتم بتعليم ونشر تعاليم الخدمة المجانية لمائة ممهد في كل محافظة كمرحلة اولى .
5ـ البرنامج الشعائري وهو البرنامج المهتم بترتيب وتشكيل 100 ممهد لإقامة المناسبات واحياء الشعائر الدينية والوطنية في كل محافظة على مدار السنة وحسب المناسبات .
6ـ البرنامج الشعري وهو المهتم بتطوير قابليات 100 ممهد من الشعراء والرواديد لإحياء المناسبات بالشكل الصحيح .
7ـ البرنامج الامي وهو المهتم بتعليم 100 ممهد ممن لم يفلح بتعلم القراءة والكتابة وهو برنامج يعمل على مدار السنة وخصوصا في المناطق النائية
8ـ البرنامج الرياضي وهو البرنامج المهتم بتعليم 100 ممهد الرياضة الاسلامية الحقة في كل محافظة كمرحلة اولى بشرط ان لا تكون الرياضة داخلة في اطار العنف او خلاف الشرع الاسلامي .
9ـ البرنامج النسوي(الممهدات) هو برنامج واسع يظم معاهد دراسية وروابط نسوية في عموم محافظات العراق ويشرف عليه كوادر نسوية مختصة واستاذات للشأن النسوي .
10ـ برنامج الممهد الصغير وهو البرنامج الذي يكون عملة الرئيس في مرحلة التعطيل الصيفي ويكون للبنيين مع الممهدون , وللبنات مع الممهدات وله برامجه الخاصة بهم ومدرسيهم ومدربيهم في عموم المجالات التي يحتاجونها .
اما البرنامج المتحرك ففيه :
1ـ اعداد ونشر الاصدارات المكتوبة كالجريدة والمجلة والنشرات الخاصة
2ـ اعداد ونشر الاصدارات المسموعة والمرئية كالمحاضرات النوعية والخطب والافلام الوثائقية .
3ـ تنظيم واعداد المكتبات الفرعية ومتابعتها علميا واداريا , والتعبئة والتنظيم للندوات النوعية والمعارض الصورية والفنية والسفرات الدينية واعداد مخطط لإحياء ريادة المساجد , وتنظيم المواكب والتجمعات للممهدين والتحشيد الجماهيري لها .
4ـ المبدأ الاجتماعي ويكون ذلك بالالتزام التام لبناء نسيج اجتماعي موحد بين ابناء المجتمع الواحد وتمثل ذلك في الرعاية المادية لعوائل الشهداء والمعتقلين والجرحى والمهجرين من جيش الامام الحجة(عليه السلام) بالمقدار الممكن والتواصل المعنوي مع الاصناف السابقة وايصال الوعي الثقافي لها .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ*ــــــــــــــــ ــــــــــــــ*ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هذا هو مجمل البرنامج العام لمشروع الممهدون , ففي اصدار (الناطقة)
بعددها 28 ـ في شهر شعبان المبارك / 1431 هج , وجه عدة اسئلة من قبل (حيدر الخفاجي)الى احد اعضاء الهيئة الاستشارية المشرفة على مشروع الممهدون ومنها ما يلي :
(الناطقة): كيف وضع منهاج الممهدون ؟ وهل ان سماحة السيد مقتدى الصدر هو من وضع البرنامج شخصيا ؟
فأجاب عضو الهيئة الاستشارية المشرفة على مشروع الممهدون , بما يلي:
النظام الاساسي العام وضع من قبل سماحة السيد مقتدى الصدر وكان للهيئة الاستشارية المشرفة على مشروع الممهدون دورا في تشريع وتقنين الانظمة التفصيلية التي تواكب متطلبات العمل فتدعم نجاحه ...( انتهى).
وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين وصلى الله على خير الخلق محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين المعصومين وعجل اللهم فرجهم والعن عدوهم . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق