موضوع رئيس العشيرة وتكالب البعض على هذا المنصب الاجتماعي بشتى الطرق قد أخذ مأخذا لدى اوساط كثيرة من شرائح المجتمع العراقي كون بنية المجتمع العراقي عشائرية ولازالت العشائرية مؤثرة فيه بشكل ملحوظ لذا ومن باب التذكير يتم التطرق الى بعض درر سيدنا الشهيد محمد محمد صادق الصدر(قدس) ، في هذا الشأن ، حيث قال (في كتاب فقه العشائر) :
...س2: ـ ما هي حدود تصرف رئيس العشيرة أو القبيلة في حقوق الأفراد المالية وغيرها (البالغين والقاصرين). وهل يصح شرعاً التنازل عن بعض أو كل هذه الحقوق تحت تأثير الغير على رئيس العشيرة كالوجاهة وغيرها.
بسمه تعالى : ليس لرئيس العشيرة ولاية شرعية لا عامة ولا خاصة ([1]). إلا بإذن الحاكم الشرعي. وهذا يشعر به بعضهم فيستأذنون من العلماء جزاهم الله خيراً. ويمكن لأبناء العشائر أن يرشحوا أمام الحاكم الشرعي رئيساً لهم مؤمنا متفقها بأحكام عمله فيستحصل من الحاكم الشرعي تخويلاً بتصرفاته على أن يتقيد باستمرار بتعاليم الدين وفتاوي الفقهاء.
بسمه تعالى : ليس لرئيس العشيرة ولاية شرعية لا عامة ولا خاصة ([1]). إلا بإذن الحاكم الشرعي. وهذا يشعر به بعضهم فيستأذنون من العلماء جزاهم الله خيراً. ويمكن لأبناء العشائر أن يرشحوا أمام الحاكم الشرعي رئيساً لهم مؤمنا متفقها بأحكام عمله فيستحصل من الحاكم الشرعي تخويلاً بتصرفاته على أن يتقيد باستمرار بتعاليم الدين وفتاوي الفقهاء.
س3 : ـ هل يأثم من يدين بالولاء لرئيس عشيرته إذا علم فسقه بشرب الخمر وأخذ الرشوة والكذب وغيرها.
بسمه تعالى : يعتبر مثل هذا الفرد حاكماً ظالماً لا يجوز الولاء له شرعا ([2]) وإنما يجب الولاء لمن تثبت ولايته الشرعية وعدالته في الحكم والتصرف.
بسمه تعالى : يعتبر مثل هذا الفرد حاكماً ظالماً لا يجوز الولاء له شرعا ([2]) وإنما يجب الولاء لمن تثبت ولايته الشرعية وعدالته في الحكم والتصرف.
هامش الناشر:
([1]) الولاية العامة من المعصوم سلام الله عليه بالاجتهاد والولاية الخاصة منه أيضا أو من وكيله الذي هو مرجع التقليد وكلا الولايتين غير موجودتين عند شيخ العشيرة إلا من راجع الحاكم الشرعي في حدود تلك الولاية./ الناشر.
([2]) أما مراد سماحته (قدس سره الشريف) حاكما ظالما لما ورد عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: القضاء أربعة ثلاثة في النار وواحد في الجنة. رجل قضى بجور وهو يعلم فهو في النار. ورجل قضى بالجور وهو لا يعلم فهو في النار ورجل قضى بالحق وهو لا يعلم فهو في النار ، ورجل قضى بالحق وهو يعلم أنه الحق فهو في الجنة (وسائل الشيعة 3/369 باب 4 حديث 6 [ حـ ج 18/11].
ولقوله تبارك وتعالى:(( وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ المائدة)) آية/45
وفي وسائل الشيعة 3/369 باب 3 حديث 2 [ ط. ج 18/7].
عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال : قال أمير المؤمنين (عايه السلام) لشريح : يا شريح قد جلست مجلساً لا يجلسه [ن خ : ما جلسه ] إلا نبي أو وصي أو شقي.
وأما مراد سماحته (قدس) [ لا يجوز الولاء له شرعاً ] لما ورد عن أبي عبد الله (عليه السلام) في أصول الكافي 2/297 حديث 5 قال : من طلب الرئاسة هلك.
([1]) الولاية العامة من المعصوم سلام الله عليه بالاجتهاد والولاية الخاصة منه أيضا أو من وكيله الذي هو مرجع التقليد وكلا الولايتين غير موجودتين عند شيخ العشيرة إلا من راجع الحاكم الشرعي في حدود تلك الولاية./ الناشر.
([2]) أما مراد سماحته (قدس سره الشريف) حاكما ظالما لما ورد عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: القضاء أربعة ثلاثة في النار وواحد في الجنة. رجل قضى بجور وهو يعلم فهو في النار. ورجل قضى بالجور وهو لا يعلم فهو في النار ورجل قضى بالحق وهو لا يعلم فهو في النار ، ورجل قضى بالحق وهو يعلم أنه الحق فهو في الجنة (وسائل الشيعة 3/369 باب 4 حديث 6 [ حـ ج 18/11].
ولقوله تبارك وتعالى:(( وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ المائدة)) آية/45
وفي وسائل الشيعة 3/369 باب 3 حديث 2 [ ط. ج 18/7].
عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال : قال أمير المؤمنين (عايه السلام) لشريح : يا شريح قد جلست مجلساً لا يجلسه [ن خ : ما جلسه ] إلا نبي أو وصي أو شقي.
وأما مراد سماحته (قدس) [ لا يجوز الولاء له شرعاً ] لما ورد عن أبي عبد الله (عليه السلام) في أصول الكافي 2/297 حديث 5 قال : من طلب الرئاسة هلك.
وص398 حديث 44 قال أبو عبد الله (عليه السلام) إياك والرئاسة , وإياك أن تطأ أعقاب الرجال. قال : قلت جعلت فداك أما الرئاسة فقد عرفتها ، وأما أن اطأ أعقاب الرجال فما ثلثاً ما في يدي إلا مما وطئت أعقاب الرجال فقال لي ليس حيث تذهب. إياك أن تنصب رجلا دون الحجة فتصدقه في كل ما قال/الناشر.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق