الأربعاء، 5 أبريل 2017

من عواقب هجران الذنوب


لهجران الذنوب عواقب حميدة فوق حد الوصف والإحصاء ، قال تعالى:
(فَلَا تَعْلَم نَفْس مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّة أَعْيُن جَزَاء بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ(17)، ولتقريب المطلب يمكن الالتفات الى بعض هذه العواقب والتي منها ما يلي:

1.الحصول على مرتبة من مراتب البصيرة ، فالذنوب وادرانها عبارة عن حجب ، تمنع الفرد من النظر الى حقائق الاشياء .
2. الحصول على مرتبة من مراتب صفاء النفس ، كلما هجر الفرد ذنب ما ؛ لأنه سوف يتخلص من اوساخ وخبائث ذلك الذنب وما يلحقه من كدورات ، حينها يصل الفرد الى الفلاح ما دامه يسعى جادا في تزكية نفسه .
3.الحصول على مرتبة من مراتب نقاء القلب ، كلما هجر الفرد ذنب ما ؛ لأنه يكون بذلك قد تخلص من اسقام ذلك الذنب ، وهكذا شيئا فشيئا حتى يكون قلبه سليما .
4.الحصول على مرتبة من مراتب الانسانية كلما هجر الفرد ذنب ما ، ليعود الفرد الى فطرته السليمة التي فطر الله الناس عليها .
5.ارتقاء الفرد الى مرتبة الايمان ، والمؤمن الى مرتبة إيمان اعلى ، كلما هجر الفرد ذنب ما ، خصوصا اذا كانت نية القربى أعلى والإخلاص أشد .
6.سرعة المسير في التكامل الالهي ، كلما هجر الفرد ذنب ما ، فالذنوب حملها يقلل من سرعة المسير وكلما خفف الفرد من اثقال  الذنوباسرع في المسير .
7.زيادة في الرزق المادي والمعنوي ، كلما هجر الفرد ذنب ما ، قال الله تعالى: ( فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا ( ١٠ ) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا (12)
8.الثبات على النهج المحمدي الصدري والصراط القويم ، والفوز بالنصر على كافة الاعداء من الجنس والانس ، والقريب والبعيد ، كلما هجر الفرد ذنب ما قربة الى الله ، قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ (7)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق