الجمعة، 21 أبريل 2017

بركة السباع في سامراء


من المعجزات التي جرت على يدي الامام علي الهادي عليه السلام ، هي قيام السباع الممنوع عنها الطعام لعدة ايام لكي تزداد  جوعا في التمرغ بثياب الامام عليه السلام مطأطأه رؤوسها في حضرته خجلا منه امام انضار الطاغية المتوكل العباسي وجمع من حاشيته وحرسه وخدمه وهناك مصادر تذكر ان هذه الحادثة جرت مع الامام الرضا عليه السلام زمن المأمون العباسي وكذلك جرت في الأزمنة الغابرة مع نبي الله دانيال عليه السلام وطاغية زمانه ، وفي هذا المبحث يتم التطرق الى حادثة بركة السباع  مع الامام الهادي عليه السلام وجملة من مصادرها :
روى أبو الهلقام ، والصقر الجبليّ ، وأبو شعيب الحنّاط ، وعليّ بن مهزيار...، قائلين:
(كانت زينب الكذّابة تزعم أنّها بنت عليّ بن أبي طالب، فأحضرها المتوكل وقال: اذكري نسبك.
فقالت: أنا زينب بنت عليّ.. وأنّها كانت حملت إلى الشام فوقعت إلى باديةٍ من بني كلبٍ فأقامت بين ظهرانيهم.
فقال لها المتوكل: إنّ زينب بنت عليّ قديمة، وأنت شابّة!.
فقالت: لحقتني دعوة رسول الله بأن يرد إليّ شبابي في كلّ خمسين سنة.
فدعا المتوكل وجوه آل أبي طالب، فقال: كيف نعرف كذبها؟
فقال الفتح - بن خاقان -: لا يخبرك بهذا إلاّ ابن الرّضا.
فأمر بإحضاره، وسأله، فقال (عليه السلام): إنّ في ولد عليّ علامة.
قال: وما هي؟
قال: لا تعرض لهم السّباع. فألقها إلى السّباع فإن لم تعرض لها فهي صادقة.
فقالت: يا أمير المؤمنين: الله الله فيّ، فإنما أراد قتلي!. وركبت الحمار وجعلت تنادي: إلا إنّني زينب الكذّابة!.
وفي روايةٍ أنه عرض عليها ذلك فامتنعت. فطرحت للسّباع فأكلتها
وقيل: إنّ أمّ المتوكل استوهبتها منه فوهبها لها
راجع : 
مناقب آل أبي طالب: ج 4 ص 416 وبحار الأنوار: ج 50 ص 149 و ص 204 ومدينة المعاجز ص 549 والقصة مكرّرة بلفظ آخر في ص 550 وهي في حلية الأبرار: ج 2 من ص 468 إلى ص 473 بتفصيل وافٍ، والصواعق المحرقة: ص 205 ، ومروج الذهب: ج 4 ص 86 
وفي مدينة المعاجز: ص 550 ، ذكر أنّ ابن الجهم قال: فقمت وقلت للمتوكل: يا أمير المؤمنين، أنت إمام، فافعل كما فعل ابن عمّك.
فقال: والله لئن بلّغني أحد من الناس ذلك، لأضربنّ عنقك وعنق هذه العصابة كلّهم.
فوالله ما تحدّثنا بذلك حتى مات
ونقل المسعودي في مروج الذهب: ج 4 ص 86 ، أن صاحب هذه الحادثة هو ابن ابن عليّ الرّضا، وهو عليّ العسكريّ. 
وعلّق ابن حجر الهيثمي في الصواعق المحرقة: ص 207، بقوله:
ومرّ أنّ الصواب في قضيّة السّباع الواقعة من المتوكل، أنه - أي الهادي (عليه السلام) - هو الممتحن بها، وأنّها - أي السّباع - لم تقربه، وهابته، واطمأنّت لمّا رأته

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق