الاثنين، 27 أغسطس 2018

غدير خم

الغدير في اللغة هو:
هو المنخفض الطبيعي من الأرض يجتمع فيه ماء المطر أو السيل، ولا يبقى‏ إلى‏ القيظ.
أمّا خُمّ: فقد نقل ياقوت الحموي في معجمه (2/389) عن الزمخشري قوله:

 خُمّ اسم رجل صبّاغ، اُضيف إليه الغدير الذي بين مكة والمدينة بالجُحفة
. وقيل: إنَّ خُمّاً اسم غيضة هناك، وبها غدير نُسب إليها[ معجم ما استعجم 2: 368.].
وقال ياقوت: قال الحازمي: خُمّ: وادٍ بين مكة والمدينة عند الجُحفة به غدير، وهذا الوادي موصوف بكثرة الوخامة.


وصف منطقة غدير خم :
أرض سهلة منبسطة، وهناك عين نضّاحة إلى الشمال الغربي من الغدير، يجري ماؤها في مسيل غير طويل فينتهي إلى‏ غدير حوله غيضة فيها أجمة من شجر الطَّلْح، ويُشاهَد هنا وهناك أشجار السَّمُر المتناثرة في ذلك الموضع تبعاً لمسير ماء العين، وفي كل أبعاد الوادي الفسيح تقريباً.
ونبت هذه المنطقة لا يعدو شجر (المَرْخ) ، و(الأراك) ، و(العُشَر) ، ونبتة (الثُمَام) ، والشوك الذي تجده في كل مكان من الصحاري والوديان والغياض.
وما حوالي الموضع (العين والغدير) أراضٍ واسعة رملية ناعمة، قد تغوص أرجل السائر فيها إلى ركبتيه في بعض مواضع الوادي.
وعلى‏ مسافة غير بعيدة من تلك الغيضة خمس دوحات قديمات متقاربات قد هرمن، فما عُدن يلقين بظلالهن على الأرض من الفي‏ء ما يستر عن الشمس وحرارتها شيئاً ؛ لتناثر أغصانهن وقلة ما بتلك الأغصان من ورق. وحوالي الدوحات أرض منبسطة مترامية ليس فيها ما يُستظل به من شجر أو جبل، أعني بطن الوادي.
ومسيل العين يجري مع سفوح السلسلة الجبلية الجنوبية، التي هي أعلى‏ وأضخم من جباله الشمالية.
أما اليوم فيُشاهد هناك ثلاثة أكوام من النخيل بين كل كومة واُخرى‏ نحو ( 20 ) عشرين متراً، وكل كومة لا تتجاوز بضع نخيلات، ومن المظنون قوياً أنَّ النخيل قد نبت في عهود تالية مما يرميه المارة بالوادي من عَجَم التمر.
وقد تُشاهد في البين تلاعاً خفيفة، ومنخفضات هنا وهناك.
والوادي الفسيح الكثير الوخامة تحدّه سلسلة جبال من جنوبه وشماله. كما تُشاهَد هناك أكمة قرب الغدير.


موقع الغدير الجغرافي:
غدير خم: موضع بين مكة والمدينة، وهو إلى مكة أقرب منه إلى المدينة. وبينه وبين الجُحفة ميلان.
والجُحفة: كانت قرية كبيرة تقع على طريق مكة - المدينة، في الشمال الغربي من مكة وهي على أربع مراحل من مكة.
والجُحفة قديماً كان اسمها ( مَهْيعَة )، وإنما سمّيت الجُحفة ؛ لأنَّ السيل اجتحفها وحمل أهلها في سالف الأعوام، وهي الآن - يقول ياقوت في معجمه - خراب.. وبينها وبين المدينة ست مراحل.
وقيل: إنّ العماليق أخرجوا بني عقيل، وهم إخوة عاد بن ربّ، فنزلوا الجُحفة، وكان اسمها يومئذٍ مهيعة، فجاءهم سيل واجتحفهم، فسمّيت بذلك.
قال القتيبي: مهيعة هي الجُحفة وغدير خُمّ بها.
وقال القاضي عياض: غدير خمّ تصب فيه عين، وبين الغدير والعين مسجد للنبيّ صلى الله عليه وآله وسلم.
في حين ذكر السمهودي: المتوفّى‏ ( 911 ه ) في وفاء الوفا أنَّ ثلاثة أميال من الجُحفة يسرةً عن الطريق حذاء العين - يعني عين غدير خمّ - مسجد لرسول اللَّه صلى الله عليه وآله وسلم وبينهما الغيضة، وهي غدير خمّ، وهي على‏ أربعة أميال من الجُحفة، أي نحو ثماني كيلومترات تقريباً.
ثمّ قال السمهودي: أخبرني مخبر أ نّه رأى‏ هذا المسجد على نحو هذه المسافة من الجُحفة، وقد هدم السيل بعضه في العهد العثماني، وقد أصلح هذا الهدم أحد ملوك الهند وأعاد عمارة المسجد.
وأفضل أماكن هذا المسجد الجانب الأيسر من محراب قبلته، حيث وقف رسول اللَّه صلى الله عليه وآله وسلم هناك وخطب فيه خطبته، وصدع للناس بالبلاغ المبين.
وأمّا اليوم فليس للمسجد عين ولا أثر.
وغدير خمّ يقع اليوم على‏ بُعد حوالي ( 164 ) كيلومتراً من مكة شمالاً، ونحو ( 450 ) كيلومتراً من المدينة المنوّرة جنوباً، وهو - أي الغدير - يبعد ( 26 ) كيلومتراً من مجمّع رابغ السكني إلى جهة الجنوب الشرقي، ولا يبعد ( غدير خمّ ) عن ميقات الجُحفة سوى‏ ثماني كيلومترات تقريباً شرقاً.


اهمية غدير خم:
في اليوم الثامن عشر من ذي الحجة الحرام في العام العاشر من الهجرة النبوية عند رجوع المصطفى الخاتم من حجة الوداع إلى المدينة المنورة، نزل عند غدير " خم " وأمر برجوع من تقدم عليه وانتظر وصول من تخلف عنه، حتى اجتمع كل من كان معه (صلى الله عليه وآله وسلم) ففي تفسير الثعلبي وتذكرة سبط ابن الجوزي وغيرهما: كان عددهم يومئذ مائة وعشرين ألفا وكلهم حضروا عند غدير خم. وكان ذلك تنفيذا لأمر الله تعالى ( يا أيُّها الرسولُ بلِّغْ ما اُنزِلَ إليكَ مِن ربِّكَ وإنْ لم تَفعلْ فما بلّغتَ رسالتَه، واللهُ يَعصِمُكَ مِن الناسِ إنّ الله لا يَهدي القومَ الكافرين) فصعد رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) منبرا من أحداج الابل، وخطب فيهم خطب عظيمة بين فيها فضل مولانا المرتضى ومقامه على الأمة، ثم قال:
معاشر الناس! ألست أولى بكم من أنفسكم؟ قالوا: بلى.
قال: من كنت مولاه فهذا علي مولاه.
ثم رفع يده نحو السماء ودعا له ولمن ينصره ويتولاه فقال:
اللهم وال من والاه وعاد من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله.
ثم أمر (صلى الله عليه وآله وسلم)، فنصبوا خيمة وأجلس عليا (عليه السلام) فيها وأمر جميع من كان معه أن يحضروا عنده جماعات وأفرادا ليسلموا عليه بإمرة المؤمنين ويبايعوه، وقال (صلى الله عليه وآله وسلم):
لقد أمرني ربي بذلك، وأمركم بالبيعة لعلي (عليه السلام).


من مصادر ومراجع المبحث:
السيرة النبوية لابن كثير4: 424، البداية والنهاية 5: 227، النهاية في غريب الحديث والأثر 2، والمعجم الكبير للطبراني 2: 357 ح‏2505.، مراصد الاطلاع لعبد المؤمن البكري 1: 315 و 482. ،موسوعات (المعرفة ـ وكيبيديا ) ، ومؤسسة السبطين
http://www.jam3aama.com/forum/showthread.php?t=19052






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق