الجمعة، 22 مارس 2019

امير المؤمنين علي (عليه السلام) وبيان الابعاد الحقيقية لعملية ترويض النفس


من اهم واصعب العمليات التي لابد للإنسان من القيام بها على وجهها الصحيح هي عملية ترويض النفس ، والتي سوف يتم التطرق اليها اجمالا في هذا المقال:
قال امير المؤمنين علي (عليه السلام):
إنما هي نفسي أروضها بالتقوى لتأتي آمنة يوم الخوف الأكبر وتثبت على جوانب المزلق.
حينما يتأمل الفرد بهذه الكلمات العالية المضامين الدقيقة المعاني ، والتي تشير الى امر سلوكي مشترك مع كل مؤمن ومؤمنة ، أي ان لهذه الكلمات زاوية سلوكية تربوية مشتركة مع باقي المؤمنين والمؤمنات ، ولذا يحتاج المطلب الى فهم واعي ، ووضع الية لكيفية تطبيق الترويض ، تلك الكيفية التي لا تتم الا عن طريق اعدام الشهوات المتدنية المتسافلة وازالة آثارها ، لتحل محلها اللذائذ الالهية
نعم تلك الكيفية التي تربي وجودك لنقطة صفر اي يوم القيامة اي نقطة الانطلاق للحياة الحقيقية الخالدة ، وما يتطلبه وجودك من تهذيب في هذا النشأة ، لتنشا النشأة الاخرى الكاملة.
يتم تناول هذا المطلب بإيجاز عبر النقاط التالية:

النقطة الاولى: الاصلاح الداخلي مقدم على الاصلاح الخارجي بل هو الاهم
قال امير المؤمنين (عليه السلام)، كلمة "نفسي" :
.وفيها ياء المتكلم ، ويعني فيها نفسه سلام الله عليه ، أي ان على الفرد ان يبدأ بنفسه اولا حينما يقوم بإجراء عملية الترويض من اجل تهذيبها واصلاحها وصلاحها وتربيتها ، ثم ينتقل الى الاخرين ، وكما قال ابو الاسود الدؤلي:
ابْدَأْ بِنَفْسِك فَانْهَهَا عَنْ غَيِّهَا *** فَإِذَا انْتَهَتْ عَنْهُ فَأَنْتَ حَكِيمُ
فَهُنَاكَ تُعْذَرُ إنْ وَعَظْتَ وَيُقْتَدَى *** بِالْقَوْلِ مِنْك وَيحصل التسليمُ

النقطة الثانية : عملية ترويض النفس ضرورة لابد منها لتحصيل النجاة والفوز
اولا. قال امير المؤمنين علي (عليه السلام): "إنما هي نفسي أروضها" ، ومن كلمة " أروضها " يمكن معرفة بعض الحقائق والتي منها:

1 ـ اهمية عملية ترويض النفس ، أي تذليلها وتسهيل مراسها لتكون طائعة لأوامر ونواهي وارشادات وتوجيهات العقل من اجل ضبط سلوكها
2 ـ اهمية الاستمرار بإجراء عملية الترويض وعدم الانقطاع عنها لأي سبب كان ولو للحظة واحدة لأنه:

ا. لا يوجد في كلمة امير المؤمنين اعلاه قيد زماني بل اطلق فيها الوقت ، ودلالة الوقت المفتوح مؤشر عالي على اهمية وضرورة الاستمرار بهذه العملية
ب. ما ورد في احاديث العصمة وادعيتهم من الحذر الشديد من ان يوكل الانسان الى نفسه طرفة عين ، لأنها سوف تسْلُكُ بِه مَسالِكَ الْمَهالِكِ، وَتَجْعَله عِنْدَ الله أَهْوَنَ هالِك ، أي ان الغفلة او التغافل عن ترويض النفس ناهيك عن الانقطاع ، يؤدي بالتالي الى الوقوع في شباك نَفْساً بِالسُّوءِ اَمّارَةً، وَاِلَى الْخَطيئَةِ مُبادِرَةً...
ج. ان كانت نفس امير المؤمنين علي (عليه السلام) ، وهي على ماهي عليه من درجات رفيعة في الطهر والاطمئنان ...، ومع ذلك تحتاج الى ترويض فما بالك بنفوسنا المتدنية المريضة ، فبالتأكيد ، الامر علينا اوجب واوكد واشد .

ثانياً. لماذا لابد من اجراء عملية ترويض النفس وعدم الانقطاع عن هذه العملية ابدا؟
لقد منحت النفس مجموعة من القوى والتي منها الشهوية والغضبية ..، والتي لابد من حسن ادارتها وتسخيرها وتسييرها ضمن دائرة منفعته الحقيقية ، أي بشكل يتلائم مع رقيه وتكامله وهذا لا يتم ان ترك للنفس الحبل على الغارب ، لأنها فاقدة الاهلية لإدارة هذه القوى بصورة عقلائية ، والا فإن تركت النفس وهواها فسيكون حالها حال الطواغيت والمردة الذين تسلطوا على زمام مقادير الامور في بعض الجماعات او المجتمعات البشرية فعاثوا في الارض فسادا واهلكوا الحرث والنسل ، من هنا يتبين وجه الحكمة من اجراء عملية ترويض النفس، وذلك لكثرة ما يترشح من جراء هذه العملية من نتائج طيبة ومنافع جمة واقعة في دائرة مصلحة الفرد نفسه بشكل خاص ومصلحة المحيط والمجتمع بشكل عام .

النقطة الثالثة. عظيم مكانة التقوى
قال امير المؤمنين علي (عليه السلام): "إنما هي نفسي أروضها بالتقوى" ، فمن كلمة "بالتقوى " يمكن معرفة بعض الحقائق والتي منها:

1. للباء عدة معاني فان كانت باء الاستعانة، وهي الداخلة على آلة الفعل، كقوله تعالى: ((بسم الله))(الفاتحة 1) ، وقوله تعالى: (( ولا طائر يطير بجناحيه))(الانعام 38). فنعم ، على الفرد ان يستعين بالتقوى لإجراء عملية ترويض النفس
وان كانت باء السببية، وهي التي ترتب أمراً على أمر، كقوله تعالى : ((إنكم ظلمتم أنفسكم باتخاذكم العجل))(البقرة:54)، وقوله تعالى: ((فكلا أخذنا بذنبه))(العنكبوت:40). فنعم ترويض النفس السليم الصحيح سببه التقوى
وان كانت باء المصاحبة، كقوله تعالى : ((يا نوح اهبط بسلام منا))(هود:48)، وقوله تعالى: ((ادخلوها بسلام آمنين)) (الحجر:46)، فنعم ترويض النفس السليم الصحيح يجب ان يكون مصحوب بالتقوى .

2. بين امير المؤمنين علي عليه السلام ، كيفية اجراء عملية ترويض النفس وما هو بلسم جراحها ، ودواء دائها ، وعلاج امراضها ووقود حياتها...
كل ذلك يتم بالتقوى ، وما ادراك ما التقوى ، فهنالك خطبة لأمير المؤمنين(عليه السلام)، في وصف المتقين لا تنقضي عجائبها ولا يدرك غورها ، لابد من التمعن بمعانيها والتفكر في مطالبها والاقتداء بمنهجها وتعاليمها عسى ان يصل الفرد الى مرتبة من مراتب اهدافها سيما وان: ((تِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي نُورِثُ مِنْ عِبادِنا مَنْ كانَ تَقِيًّا (63)(مريم). و((وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ غَيْرَ بَعِيدٍ (31))(ق).
وللوصول الى مرتبة من مراتب التقوى يحتاج الفرد الى:

معلم حكيم ومنهاج قويم
اما المعلم الحكيم فهو رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) وآل بيته الطيبين الطاهرين المعصومين ، ومن سار على نهجهم واقتفى اثرهم من المصلحين ، سيما وان الارض لا تخلوا من حجة لله منهم ولكل قوم هاد، فسلسلة الاتصال بالأنبياء والاوصياء لا تنقطع ابدا حتى يرث الله الارض ومن عليها ، حينئذ يجب البحث بشدة عن من يمثلهم ومرتبط بهم فهو جهة الحق التي ينبغي معرفتها اولا ، والالتحاق بها ثانيا ، والسير على خطاها ثالثا .
واما المنهج القويم فهو الاسلام فينبغي دراسته بتمعن ، والتفكير في اوامره ونواهيه بعمق من اجل فهم مطالبه وادراك معنى من معاني توجيهاته وارشاداته ، لكي يتم تطبيقها التطبيق الصحيح ليحصل لدى الفرد اثرها بعد تناول لذيذ ثمارها.

النقطة الرابعة. نتيجة عملية ترويض النفس
لان عملية ترويض النفس ، عملية شاقة ومرهقة وطويلة جدا حتى سميت بالجهاد الاكبر ، لذا كانت الجائزة المترتبة على النجاح فيها عظيمة جدا ، ومتكونة من شقين ، قال امير المؤمنين علي (عليه السلام):
إنما هي نفسي أروضها بالتقوى لتأتي آمنة يوم الخوف الأكبر وتثبت على جوانب المزلق.

فالشق الاول من الجائزة هو " لتأتي آمنة يوم الخوف الأكبر "
والشق الثاني من الجائزة هو " وتثبت على جوانب المزلق"
وللإيجاز يتم تأجيل الخوض في معنى من معاني الجائزتين ، ولكن من النافع الالتفات الى هذه النقطة المهمة وهي دقة كلمة امير المؤمنين(عليه السلام)، في طرح الجائزة حيث انه لم يذكر أي شيء متعلق بالدنيا مثلا(وجاهة اجتماعية ، مكانة دينية ، رفعة ومقام علمي ...)، بل انه ذكر جائزة عظيمة في الحياة الحقيقية الا وهي : الامان ، ومتى؟
يوم الخوف الاكبر ، فيالها من جائزة عظيمة ، جائزة الامان يوم الخوف الاكبر ، ويالها من جائزة عظيمة ، جائزة الثبات على جوانب المنزلق.
فلقد قيل ان رجلاً خاطب سلمان المحمدي قائلا:
يا شيخ لحيتك اطول ام ذنب الكلب؟ فلم ينزعج سلمان والتفت اليه وقال:
يا بني اذا ادخلتني لحيتي هذه الجنة فهي افضل وان ادخلتني النار فذنب الكلب افضل منها، فخجل الرجل وانطلق يعتذر اليه وسلمان يدعو له بالهداية.

المصدر:
1.بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٣٣ - الصفحة ٤٧٤
2.ميزان الحكمة - محمد الريشهري - ج ٢ - الصفحة ١١٣٦
3.مجموعة من التفاسير ومعاجم اللغة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق