السبت، 27 أكتوبر 2018

حوارية بين زائرين من زوار الاربعينية


في مسير الزيارة الاربعينية يشاهد الفرد الكثير من الزوار والمواكب والمشاهد ...، وهنالك الكثير من الافراد يتم التعارف بينهم ، اثناء اجتماعهم في محطة من محطات المسير ، او في موكب ما ، او في الطريق او حتى اثناء الرجوع الى محل السكن سواء كان ذلك في السيارة او في الطيارة او في السفينة وهكذا...
المهم كأنما جرى هذا اللقاء بين زائرين من زوار الاربعينية ليتم بينهما هذا الحوار بعد ان تعرف الاثنان على بعضهما البعض ، فالزائر الاول بدأ بطرح السؤال على الزائر الثاني قائلا له : هل سبق لك ان شاركت في المسير للزيارة الاربعينية؟
الثاني: نعم ولعدة مرات
الاول : اراك وحيدا هل عادتك ان تأتي للزيارة سيرا على الاقدام بمفردك؟
الثاني : كلا ولكن حصل خلاف مع اصدقائي وقررت المسير في هذه الزيارة بمفردي ، وانت هل تسير للزيارة الاربعينية بمفردك ام مع اصدقائك او اقربائك؟
الاول : غالبا ما اسير للزيارة الاربعينية مع اصدقائي وبعض اقربائي ، ولكن هذه الزيارة احببت ان اسير بمفردي من اجل الخلوة مع ربي ، اريد ان التفت الى عيوبي ببركة هذا المسير عسى ان اشعر بما يترتب عليَّ من مسؤولية؟
الثاني : أي مسؤولية واي عيوب، انها زيارة للإمام الحسين سيرا على الاقدام والامام الحسين سفينة النجاة وباب رحمة الله الواسعة ، وسوف تمحى ذنوبنا ان شاء الله.
الاول : نعم ان الامام الحسين سفينة النجاة وباب رحمة الله الواسعة ، ولكني اسمع نداءات كثيرة من العقل تشير عليَّ بان هنالك افراد وجماعات لن يتمكنوا من الصعود الى هذه السفينة ،فمثلا:
هل تظن ان سفينة الامام الحسين مليئة بالقردة والخنازير ...؟
الثاني : حاشا لله كيف تقول ذلك ، بل هي سفينة طاهرة مطهرة ببركة الامام الحسين عليه السلام.
الاول : هل ترى ان سفينة الامام الحسين مليئة بالأوساخ والنجاسات والقاذورات...؟
الثاني : سبحان الله كيف تتجرا وتقول ذلك ، ان الحسين من الذين اذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا، فالقاذورات والنجاسات والاوساخ عند غيرهم اما هؤلاء الاولياء فهم حجج الله وفي بيوت اذن الله ان ترفع ويذكر فيها اسمه
الاول : هل ترى ان الشمر وزجر وخولى ويزيد وابن مرجانه وعمر بن سعد ...، من ركاب سفينة الامام الحسين؟
الثاني: عجيب امرك يا اخي ان القردة والخنازير والقاذوران والنجاسات اهون من هؤلاء المجرمين المارقين فهيهات ان يسمح لهم الله بالدنو من هذه السفينة ناهيك عن الركوب فيها
الاول : يا اخي هذا الذي اعنيه بنداءات عقلي وهو الذي ارعبني وارقني ...
فالذي يسرق اموال اليتامى والمساكين ، ويعمل بالربا ويرتكب المحرمات وينغمس بالموبقات ويظلم الانسان والحيوان والحجر والشجر والمدر ، اليس هو من القردة والخنازير وان كان بشكل آدمي؟
الثاني : نعم
الاول: والمؤيد لافعال هؤلاء وراضيا عنهم او ساكت ، اليس مشمول معهم ؟
الثاني : نعم(من أحب قوماً حشر معهم، ومن أحب عمل قوم أشرك في عملهم)
الاول: اذن هل من المعقول ان نجد هؤلاء راكبين في سفينة الامام الحسين؟
الثاني: كلا
الاول: الذي يأكل الربا اضعافا مضاعفة ويسرق ويزني ويسعى في الارض فسادا ، يهلك الحرث والنسل اليس هو على شاكلة يزيد وابن مرجانه والشمر وزجر وخولى؟
الثاني :نعم
الاول: والمؤيد لافعال هؤلاء وراضيا عنهم او ساكت ، اليس مشمول معهم ؟
الثاني : نعم(من أحب قوماً حشر معهم، ومن أحب عمل قوم أشرك في عملهم)
الاول: اذن هل من المعقول ان نجد هؤلاء راكبين في سفينة الامام الحسين؟
الثاني: كلا
الاول: اموال السحت والمراباة...، اليست نجاسة وقاذورات...
الثاني: نعم
الاول: والمؤيد لافعال هؤلاء وراضيا عنهم او ساكت ، اليس مشمول معهم ؟
الثاني : نعم(من أحب قوماً حشر معهم، ومن أحب عمل قوم أشرك في عملهم)
الاول: فهل من الممكن ان نرى هؤلاء في سفينة الامام الحسين؟
الثاني : صراحة لقد نبهتني الى امور كثيرة ، قد كنت غافلا عنها ، ولم احسبها بهذه الصورة
الاول : كذلك يا اخي ، كنت انا مثلك ولكن منَّ الله عليَّ بشخص نبهني الى بعض هذه الحقائق، بحيث تلعثمت من اول سؤال سألني به
الثاني: وما هو هذا السؤال؟
الاول : قال لي ، انت لماذا تقصد الحسين سيرا على الاقدام
الثاني : جوابه بسيط للزيارة والتبرك بالإمام الحسين
الاول : لا يا اخي ، فهذا ليس جواب ومقصد زواره الحقيقين ولذا تلعثمت ، وحينما رآني تلعثمت عن الاجابة هون علي الاجابة قائلا لي:
هل تعرف حق الحسين؟ ، فتلعثمت اكثر لأني حقيقة لا اعرف حق الحسين
حينها قال لي :
حسين ثورة ضد الظلم والفساد ، حسين ناصر المظلومين والمحرومين ، حسين مصباح الهدى وسفينة النجاة ، حسين جوهر الانسانية وقيمها النبيلة ، حسين الاتقياء والصالحين ، حسين دموع اليتامى والمساكين ، حسين العفة والطهر والايثار، حسين التضحية والصبر والفداء، حسين الرقة والعطف والحنان...
فأجبته بـ نعم ، وانا ابكي ، ابكي لعدم معرفتي وقلة وعيي... ، ابكي لجهلي بإمامي الحسين
الثاني ، وهو يبكي بحرقة ودموعه تجري على خديه :
نعم يا اخي لابد من المعرفة والوعي فما فائدة الاعمال من دون معرفة ووعي ، لقد انقذتني حينما نبهتني الى اهمية المعرفة والوعي ، ولقد بصرتني حينما نبهتني الى المعرفة والوعي ، ولقد نورتني حينما نبهتني الى المعرفة والوعي ، فلقد كنت بعيدا عن هذه الحقائق؟
الاول : انها قطرة من بحار الحقائق ، فاين نحن يا اخي من الحقائق ، نحن في غفلة عن الحقائق؟
الثاني : نعم يا اخي جعلتني انتبه الى نفسي وعيوبي ، بعد طول سبات الغفلة
ثم التفت الى كربلاء وهو يصيح :
يا حسين يا مظلوم برك وخيرك يصل الى ابعد الحدود فكم انت عظيم يا حسين
، كم انت رحيم يا حسين ، كم انت عطوف يا حسين ، كم انت كريم يا حسين ، يا حسين يا حسين ، يا حسين يا حسين ، يا حسين يا حسين
وهكذا ترك الزائر الثاني ، الزائر الاول بعد ان طلب الاذن منه بمفارقته ، وهام على وجه باتجاه الحسين يبكي ودموعه على خديه وهو يصيح:
يا حسين يا حسين ، وكانه ثكلى فقدت طفلها في حجرها
وبقي الزائر الاول يبكي ايضا ، يبكي لبكاء اخيه الزائر من جهة ، ويبكي على امامه المظلوم من جهة ثانية ، ويبكي شكرا لله لأنه التقى بأحد زوار الحسين من جهة ثالثة ...
فشكرا لله على نعمة المسير نحو الامام الحسين عليه السلام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق