الثلاثاء، 21 يونيو 2016

من هو الشيخ عيسى قاسم

من هو الشيخ عيسى قاسم
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم


*.ولد المرجع البحريني آية الله الشيخ عيسى أحمد قاسم عام 1941 مع بداية الحرب العالمية الثانية، لأبوين بحرينيين في قرية الدراز التي تقع غرب العاصمة البحرينية المنامة 
كان والده يمتهن الصيد (بحّار) فوافاه الاجل ولم يكمل الشيخ عيسى سنته الرابعة 

*.تعلم الشيخ عيسى القرآن الكريم منذ نعومة أضفاره، وبعد إكمال دراسته الابتدائية، تخرج من المرحلة الثانوية في المنامة وانتقل مباشرة إلى كلية المعلمين حتى نال شهادة التدريس في سنة 1959م، والتحق بمهنة التدريس عام 1960، لتدريس مادتي العربية والاسلامية 

*.في عام 1962 سافر الى النجف الاشرف للدراسة في كلية الفقه والبحث الخارج على يد عدد من العلماء ومنهم السيد الشهيد محمد باقر الصدر(قدس).

*.في علم 1969 وبعد الشروع في قيام المجلس التأسيسي لوضع دستور لدولة البحرين عاد الشيخ عيسى الى البحرين من النجف الاشرف حينما استدعاه اهل البحرين للقدوم والترشيح لهذا المجلس ففاز بأعلى الأصوات وكان له مع المجموعة الإسلامية في المجلس التأثير البارز في إدخال كثير من المواد الإسلامية في الدستور. 



*.في سنة 1971 رشح نفسه للمجلس الوطني واعتبر نفسه رئيساً للكتلة الدينية في المجلس، الى ان تم تم حل المجلس. 

*.كان من أبرز المؤسسين لجمعية التوعية الإسلامية في عام 1971 م. ومنذ عودته إلى البحرين، شرع في تأسيس ما أسماه المجلس الإسلامي العلمائي وتم ترشيحه لقيادة مجلسه في دورته الأولى حتى توجه بتركيزه إلى مكتب البيان للمراجعات الدينية التابع له وذهبت رئاسة مجلسه إلى السيد مجيد المشعل عبر تصويت لمجلس الإدارة.

*.في بداية التسعينات توجه إلى مدينة قم وواصل دراسته على يد أساتذتها الشيخ فاضل اللنكراني السيد محمود الهاشمي والسيد كاظم الحائري.
رجع إلى البحرين في الثالث عشر من ذي الحجة 1421 هـ متوليا منصب رئيس المجلس الإسلامي العلمائي سابقاً، ومقيما لصلاة الجمعة في جامع الإمام الصادق (عليه السلام) في الدراز، ومشاركا في حضور المؤتمرات الإسلامية العالمية 
مما جعله يمتلك أكبر قاعدة شعبية في البحرين وكان قائدا لها

*.في يوم الإثنين المصادف لـ 20 /6/ 2016 م ـ 14 / شهر رمضان / 1437هـ
اعلنت الداخلية البحرينية أن السلطات قررت إسقاط الجنسية عن المرجع الشيعي الأعلى في المملكة الشيخ عيسى قاسم، بتهمة "خلق بيئة طائفية متطرفة".
وقالت الوزارة في بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية أن عيسى "أقحم المنبر الديني في الشأن السياسي لخدمة مصالح أجنبية وشجع على الطائفية والعنف"، وأنه على "تواصل مستمر مع منظمات خارجية وجهات معادية للمملكة".
وتابعت "وقد قام المذكور بتبني الثيوقراطية، وأكد على التبعية المطلقة لرجال الدين، وذلك من خلال الخطب والفتاوي"، واتهمت عيسى قاسم بأنه "تسبب في الإضرار بالمصالح العليا للبلاد ولم يراع واجب الولاء لها".

*.اصدر حجة الاسلام والمسلمين السيد القائد مقتدى الصدر اعزه الله ، اليوم الثلاثاء المصادف 15/ شهر رمضان المبارك/ 1437هـ ، بيانا حول هذه الجريمة النكراء
http://www.jam3aama.com/forum/showth...195#post201195

*.استنكر هذا القرار الكثير من الاحزاب والمؤسسات في مختلف بقاع العالم 
فقد اعتبرت حركة التوحيد الإسلامي في لبنان أن:
“تجريد أحد المراجع الدينية الوازنة في هذا البلد العربي الشقيق من حقه في المواطنة، هو عمل غير مسبوق إذ يحرم مواطناً من حقوقه الطبيعية والانسانية المكتسبة، فالمواطنة حق وليس عطية حكومية أو هبة ملكية فالأرض أرض الله يسكنها عباد الله”. ودعت الحركة “السلطات البحرينية إلى تحكيم العقل والتراجع عن قرارها سحب الجنسية من الشيخ قاسم، والبحث عن السبل الآيلة إلى وقف الحراك السلمي المستمر من سنوات، عبر حوار صادق يفضي إلى تحقق شراكة وطنية ومساواة تنظر إلى المواطنين نظرة واحدة على اختلاف أطيافهم ومذاهبهم”.

وأدان معهد الخليج للديمقراطية وحقوق الإنسان في أستراليا إقدام السلطات البحرينية، على إسقاط جنسية الشيخ عيسى أحمدقاسم ومطالبته وعائلته بالخروج من البحرين فورًا وتهديده بترحيله قسرًا. وأضاف تأتي هذه الخطوة بعد سلسلة من انتهاكات الحريات الدينية والسياسية في البحرين والتضييق على المعارضين، فقد أغلقت السلطات البحرينية في وقت سابق من الشهر الجاري أكبر جمعية سياسية معارضة، بالإضافة إلى إسقاط جنسية أكثر من 300 مواطن بحريني خلال العامين الماضيين.

*. اما علی الصعيد الداخلي البحريني فقد احتشدت الجموع من الشعب البحريني مرتدين أكفانهم أمام منزل آية الله الشيخ عيسىقاسم، في اليوم الإثنين، فور إعلان وزارة الداخلية البحرينية إسقاط جنسيته. والشيخ عيسى قاسم خرج من منزله مكبّراً وهاتفاً “هيهات منّا الذلة” أمام المحتجين.
واعتبر تيار الوفاء الإسلامي أن قرار النظام البحريني يمثل “خطوة جنونية حمقاء تهدف للانتقام من سماحته على سجلّه النّاصع في الوقوف مع أبناء شعبه المظلومين”.
واعتبرت حركة حق البحرينة في بيان لها، أن القرار الرسمي “سيقلب المعادلات”، وأن الشعب البحريني لن يقف مكتوف الأيدي أمام تعرض رموزه للاستهداف. وأكدت الحركة على وقوفها التام مع كبار العلماء وفي مقدمتهم آية الله قاسم مشددة على “ضرورة الدفاع المستميت عن هؤلاء الرموز الكبار لأنهم يمثلون الحالة الأبوية لعموم شعب البحرين ولا يمكن أن يتم استهدافهم أو المساس بهم دون أن يكن هناك تحول رادع في مسار المواجهة مع النظام”.
وأضافت “يعتقد النظام أنه بإسقاط جنسية آية الله قاسم واستهدافه يقضي على مطالب الشعب المشروعة ويجهز على ثورة الرابع عشر من فبراير إلا أن هذا التصعيد والإمعان في الغطرسة من شأنه أن يؤدي لقلب المعادلة وإعادة الزخم والحضور الشعبي الكبير”.
واستنكرت حركة التوحيد الإسلامي في لبنان بيان، إسقاط الجنسية البحرينية عن المرجع الشيخ عيسى أحمد قاسم، واعتبرت أن “تجريد أحد المراجع الدينية الوازنة في هذا البلد العربي الشقيق من حقه في المواطنة، هو عمل غير مسبوق إذ يحرم مواطناً من حقوقه الطبيعية والانسانية المكتسبة، فالمواطنة حق وليس عطية حكومية أو هبة ملكية فالأرض أرض الله يسكنها عباد الله”. ودعت الحركة “السلطات البحرينية إلى تحكيم العقل والتراجع عن قرارها سحب الجنسية من الشيخ قاسم، والبحث عن السبل الآيلة إلى وقف الحراك السلمي المستمر من سنوات، عبر حوار صادق يفضي إلى تحقق شراكة وطنية ومساواة تنظر إلى المواطنين نظرة واحدة على اختلاف أطيافهم ومذاهبهم”.
وأدان معهد الخليج للديمقراطية وحقوق الإنسان في أستراليا إقدام السلطات البحرينية، على إسقاط جنسية الشيخ عيسى أحمدقاسم ومطالبته وعائلته بالخروج من البحرين فورًا وتهديده بترحيله قسرًا. وأضاف تأتي هذه الخطوة بعد سلسلة من انتهاكات الحريات الدينية والسياسية في البحرين والتضييق على المعارضين، فقد أغلقت السلطات البحرينية في وقت سابق من الشهر الجاري أكبر جمعية سياسية معارضة، بالإضافة إلى إسقاط جنسية أكثر من 300 مواطن بحريني خلال العامين الماضيين.
اسأل الباري العطوف ان يفرج عن اهلنا المظلومين المحرومين في كافة بقاع العالم ومنهم اهلنا في البحرين وخصوصا علمائنا الناطقين المصلحين بشفاعة امامنا الحسن واهل بيته الطيبين الطاهرين المعصومين(صلوات الله عليهم اجمعين) 

*.من مصادر المقال
1.موقع فجر البحرين، السيرة الذاتية 
2. موسوعة ويكيبيديا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق