الثلاثاء، 22 سبتمبر 2015

اول عزاء اقيم لسيدنا مسلم بن عقيل عليهما السلام



بكتك دمـا يا ابن عم الحسين ** مدامــع شيعتـك السافحــــــه
ولا برحت ها طلات العيـــون ** تحييـك غاديــة رائحــــــــــــه
لأنك لم ترو مـن شربــــــــــة ** ثناياك فيها غـدت طائحــــــــه
رموك من القصر إذ أوثقـوك ** فهل سلمت فيك من جارحـــه
وسحبا تجــرّ بأسواقهــــــــــم ** ألست أميرهــم البارحــــــــه
أتقضي ولم تبكك الباكيــــــات ** أما لك في المصر من نائحـه
لئن تقضي نحبا فكم في زرود ** عليك العشية من صائحــــــة
(سيد باقر سيد محمد الهندي)

تم اقامة اول عزاء لسيدنا مسلم بن عقيل(عليهما السلام)، من قبل الامام الحسين عليه السلام ، وذلك في منطقة زرود، وفيما يلي بعض النقاط المتعلقة بهذا العزاء.

اولا. منطقة زرود

عزاء اقيم لسيدنا مسلم عقيل عليهما السلام
زرود : من أشهر منازل العرب في الجاهلية, ومن أشهر منازل درب زبيدة المعروف للحاج العراقي بعد الثعلبية وقبل الأجفُر للمتجه إلى مكة المكرَّمة حيث تنزل فيه القوافل القادمة من بغداد والحيرة والكوفة... 
وذكر انه في وقت من الاوقات خيَّم فيها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم , وكذلك امير المؤمنين عليّ بن ابي طالب عليه السلام ، وعسكر بها سعد بن أبي وقاص مع جيشه في طريقه إلى القادسية سنة 14هـ بأمر عمر بن الخطاب.
اما اصل الاسم فيوجد قولين لذلك، وهما:
1. أن أصل تسمية زرود هو أن زرود والشّقره والرّبذه من بنات يثرب بن قانيه بن مهليل بن رخام بن عبيل أخي عوض بن إرم بن سام بن نوح عليه السلام
2.من جهة أصل معنى الكلمة, فيعتقد أنها سميت زرود لابتلاعها المياه التي تمطرها السحائب لأنّها أرض وكثبان رملية, ففي معاجم اللغة الزرد: هو البلع، وزَرِدَ اللقمة يَزْرَدُها زَرْداً: أي بلعها، وجمل زرود: أي بلوع، وطعام زَمِطٌ وزَرِدٌ: أَي لين سريع الانحدار.
ولا تزال زرود حتى اليوم تحتفظ بتسميتها القديمة, وتسميات أخرى أيضاً شامة زرود و شامات زرود, والشامة هي المنطقة غير الرملية وسط منطقة رملية. 
وزرود قديما تقع على طريق حاج الكوفة بين الثعلبية والخزيمية .
( معجم البلدان : 3 / 139 )
وزرود اليوم تقع شرق منطقة حائل في السعودية بين حبلي رمل من رمال المظهور في نطاق محافظة بقعاء, 160 كم شمال شرق مدينة حائل, 20كم في شرق مدينة بقعاء.

ثانيا. اقامة العزاء

عزاء اقيم لسيدنا مسلم عقيل عليهما السلام
لمّا نزل الامام الحسين عليه السلام في زرود نزل بالقرب منه زهير بن القين البجلي ، فدعاه الإمام إلى نصرته والمسير معه ، فلبّى الدعوة ، والتحق بقافلة الامام الحسين عليه السلام ، وفي زرود اخبر الامام الحسين عليه السلام بقتل مسلم بن عقيل(عليه السلام) ، وهانئ بن عروة(عليه السلام) 

قال السيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر (قدس):
..وصل الخبر الى الحسين(عليه السلام) عن احد طريقين :
اما بالمعجزة حين اجاب سلام مسلم بن عقيل(عليه السلام) قائلا:
عليك السلام يا غريب كوفان .
واما بالسبب الطبيعي وهو الفرزدق ورفيقه ، حيث قالا له :
لم نخرج من الكوفة الا ورأينا جثة مسلم وهاني تجران بالحبال في ازقة الكوفة . فبكى وترحم على مسلم ، ولكنه لم يعزم على تغيير مقصده...(انتهى)
(شذرات من فلسفة تاريخ الامام الحسين عليه السلام...ص307، وفي الهامش المصدر :مقاتل الطالبيين ص73 )
قال أبو مخنف في مقتله : وحدث عبد الله بن سليم والمذري بن المشمعل الأسديين قالا :
لما قضينا حجنا لم يكن لنا همة إلا اللحاق بالحسين في الطريق لننظر ما يكون من أمره وشأنه ، فأقبلنا ترقل بنا ناقتانا مسرعين حتى لحقناه بزرود ، فلما دنونا منه إذا نحن برجل من أهل الكوفة قد عدل عن الطريق حين رأى الحسين ، قالا : فوقف الحسين كأنه يريده ، ثم تركه ومضى ، فقال أحدنا لصاحبه : 
إمض بنا إليه لنسأله عن خبر الكوفة ، فانتهينا إليه وسلمنا وانتسبنا ، فإذا هو بكير بن المثعبة الأسدي فاستخبرناه عن الكوفة فقال : 
ما خرجت حتى رأيت مسلما وهانيا قتيلين يجران بأرجلهما في السوق . 
ففارقناه ولحقنا بالحسين(عليه السلام) ، فسلمنا عليه وسايرناه ، حتى نزل الثعلبية ممسيا فدخلنا عليه وقلنا له : 
يرحمك الله إن عندنا خبرا إن شئت حدثناك به علانية وإن شئت سرا .
فنظر إلى أصحابه وقال : ما دون هؤلاء سر . 
فقلنا : أرأيت الراكب الذي استقبلك عشاء أمس ؟
قال : نعم ، وقد أردت مسألته .

فقلنا قد استبرأنا لك خبره ، وكفيناك مسألته وهو امرؤ من أسد منا ذو رأى وصدق وفضل وعقل ، وإنه حدثنا بكيت وكيت . فاسترجع وقال : رحمة الله عليهما وكررها مرارا .
فقلنا ننشدك الله في نفسك وأهل بيتك إلا انصرفت فإنه ليس لك بالكوفة ناصر ، بل نتخوف أن يكونوا عليك فاعترضته بنو عقيل بأننا لا نترك ثأرنا ، فالتفت إلينا الحسين وقال :
" لا خير في العيش بعد هؤلاء "
فعلمنا أنه عزم على المسير ، فقلنا له : خار الله لك .
فدعا لنا ، فقال له أصحابه : إنك والله ما أنت مثل مسلم ، ولو قدمت الكوفة كان الناس إليك أسرع
(تاريخ الطبري : 3 / 302 ، الإرشاد : 2 / 73) .

قال أهل السير : ولما ورد الحسين زبالة أخرج كتاب لأصحابه فقرأه عليهم وفيه :
أما بعد فقد أتانا خبر فظيع إنه قتل مسلم وهاني وعبد الله بن يقطر ، وقد خذلنا شيعتنا ، فمن أحب منكم الانصراف فلينصرف ليس عليه منا ذمام ، فتفرق الناس عنه يمينا وشمالا إلا صفوته
( الإرشاد : 2 / 75) .

وروى بعض المؤرخين :
أن الحسين لما قام من مجلسه بالثعلبية توجه نحو النساء وانعطف على ابنة لمسلم صغيرة ، فجعل يمسح على رأسها فكأنها أحست ، فقالت ما فعل أبي ، فقال يا بنية أنا أبوك ، ودمعت عينه ، فبكت البنت وبكت النساء لذلك .

قال أهل السير : ثم إن ابن زياد بعث برأسي مسلم وهاني إلى يزيد مع هاني بن أبي حية الوادعي والزبير بن الأروح التميمي (الإرشاد : 2 / 65) 
واستوهبت الناس الجثث فدفنوها عند القصر حيث تزار اليوم ، وقبراهما كل على حدة بجوار مسجد الكوفة المعظم حيث القبة الذهبية لضريح مولانا مسلم بن عقيل عليهالسلام وبجواره ضريح المختار عليه السلام وفي الركن الاخر ضريح الشيخ هاني بن عروة عليه السلام حيث قبته ضريحه الخضراء .
ويشرفني ختم هذا المبحث بكلمة من درر سيدنا الشهيد محمد محمد صادق الصدر(قدس)حيث قال:


...ويونس(النبي:عليه السلام) انما دخل في البلاء الدنيوي رغما عليه ، ولكن مسلم(عليه السلام) دخل باختياره ، فانه امر بالدخول فدخل، كالرجل الذي قال له الامام الصادق(عليه السلام):
(القي نفسك في التنور) فاطاعه وجلس في التنور.
وهذا انما يدل على علو مقام مسلم بن عقيل(عليه السلام) وانه مصداق الرواية التي تقول:
(علماء امتي كانبياء بني اسرائيل ).
وفي رواية:
(افضل من انبياء بني اسرائيل)...(انتهى)
( شذرات من فلسفة تاريخ الامام الحسين عليه السلام...ص255 )
وفي هامش الكتاب المصادر التالية:
تحرير الاحكام للعلامة الحلي ج1ص38، شرح اصول الكافي ج11ص31، مستدرك الوسائل ج17ص320، اوائل المقالات للشيخ المفيد ص178)
فسلام الله عليك سيدنا مسلم يوم ولدت ويوم استشهدت غريبا عطشانا ويوم تبعث حيا ورحمة الله تعالى وبركاته .


من مصادر ومراجع المبحث: 
1. معجم رجال الحديث/ المحقق الكبير ابو القاسم الخوئي: 19 / 165 
2. أعيان الشيعة/محسن الامين العاملي: 1 / 591 .
3. الأمالي/ للشيخ الصدوق : 191 .
4. الإرشاد/ للشيخ المفيد: 2 / 39 .
5. مثير الأحزان/ لابن نما الحلي : 21 .
6. أبصار العين/ محمد بن طاهر السماوي. : 87
7. المجالس الفاخرة في مآتم العترة الطاهرة/ سيد عبد الحسين شرف الدين الموسوي 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق